لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 431168156
 لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 431168156
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 918242208  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 755510071  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 444067524  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 993438106  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 264705348  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 181568261  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 628877649  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 245926940  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 855179808  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 548730433  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 843421270  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) 386238866

 

  لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed balbaa
Admin
mohammed balbaa


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 29/06/2012
العمر : 32

 لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) Empty
مُساهمةموضوع: لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب ))    لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب )) Emptyالثلاثاء يوليو 10, 2012 7:30 am

تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب ))

يقدم جميل عطيه فى هذه القصه صراع بين مفهومين لفكرة القيمه

. الاول هو والد الراوى واسمه (( عجوره )) الذى تكتسب الاشياء قيمتها عنده اعتبارا بالبعد المعنوى فيها وبذلك بخلاف من حوله
فهو يرى ان للساعه قيمه تاريخيه تعود الى بدايات القرن العشرين فضلا عن
كونها من الذهب
فكان منظور الاب للاشياء يظهر تعاطفا وادراكا لقيمه الاشياء فقد كان يرى
ان الاشياء لها روح اى ان للاشياء حضورا نابضا فى حياة الناس فهى ليست مخص جمادات وانما تتجاوز ذلك لتغدو وجودا حقيقيا فاعلا .

اما المفهوم الثانى فهو:
تقدير مادى صريح فى نظرتهم للاشياء وقد ادى الى نظرتهم الماديه الصريحه واصبحت زوجته تنظر الى الاشياء بصورة ساخرة (( ساعه جيب وكاتينه ولا ينقصك الا المونوكل لتصبح مثل حسين رياض))
حولت لنا قطعه الارض الى قطع حديد تملأ الدواليب ، كيف يا رجل طاوعك قلبك.؟
يظهر طرف محاير للمفهومين الا وهو الاستاذ عباس الذى اظهر تعاطف مع تصور الاب وادراكه لمغزى
(( إن الاشياء لها ارواح يا اولاد )) وانتهى الى مستوى الادراك يختلف عن بقيه افراد عائلته من اين
))واعتبرت والدى واحدا من اصحاب الفلسفات العميقه فى الحياه))
ثم تتحول الاحداث وتتعالج فكرة القيمه هذه بظهور مستوى اخر من الحكى مادته عالم "ولاء بابا دوبلوس" الطبيبه التى تعالج ابن عباس الطفل( شريف) وتنقذه من موت محقق. وملاحظتها لساعه الجيب التى يحملها عباس واكتشف ان فى داخلها نقوشا من ثلاثه احرف (( ع . م . ب )) وهى اختصار
لـ ((عجورة منزلاوى بك )) صاحب الساعه الحقيقى التى وصلت لابى عباس ، وعجورة هذا باشا تركى يمت بصله قرابه لام ولاء . واصبحت الساعه مطلبا وغايه تسعى للحصول عليها الى الحد الذى يدفعها الى ان تدفع عشرين ضعفا من اصل ثمنها فهى تريد ان تستعيد تاريخا مفقود ووجودا ضائعا .
وقد عبر عن ذلك بجمله دلاله لابنه (( إنه الحرث على التاريخ وقت الازمات ))



وذلك يعنى ان الساعه تجاوزت دلالتها الماديه ،واصبحت معبرة عن حنين للتاريخ والزمن المنقضى وهذا ما كافحت من اجله ولاء بابا دبلوس .وهذا ما اكدت عليه القصه فى
( سياق رمزى اخر ) عندما ذكر اسطورة
ايزيس بالزات التى تحاول ان تستعيد اشلاء اوزوريس الضائعه فهى لم تكن الا صورة من ولاء نفسها التى تحاول استعادة تاريخ عائلتها المفقودة متمثله فى هذه الساعه العتيقه .
ولان عائله عباس لا تقيم وزنا الا للقيمه الماديه استسلم الاب مضطرا لهذا التيار الجارف ، وكان عباس يراوغ الاب حين ساله عن موقفه من هذه الصفقه ،واكد ذلك الموقف ان الاب سيبقى وحيدا رغم استلامه
الظاهرى يعبر عن معنى غائب وهو ان من الاشياء مالا ينبغى ان يباع ويشترى فساعه الجيب إنها رمز لهويه وتراث ووجود قديم مستمد من تاريخ ابعد اللحظه الحاضرة .
عبر القاص عن هذا المعنى الذى يحاول الاب ان يواجهه بقوله ((إن الحياه سلسله من الاطماع والاحلام وكان من الطبيعى ان يصاب الاب بالشلل الكامل وحاله غريبه صاحبت ذلك إذا بقيت إحدى عينيه مفتوحه طوال الوقت ،وعندما ابقت الدكتورة ولاء خزانه الساعه امام عينى والد عباس رفعا لمعنوياته إلا ان الاب: لم يعبر عن اسف او فرحه ،وظل وجهه جامد ونظراته غائبه عن عالمنا .
والخزانه ماثله امام ناظرى الاب لم تضم الساعه او غيرها من المقتنيات وما قامت به ولاء مجرد حيله لايهام الاب ان مقتنياته مازالت فى حوزته وكل ذلك كان باحساس الاب العميق الذى يختلف عن غيرة من افراد عائلته فشلل الاب وعجزة لم يطفئ جذوة الروح التى دلته على هذه الحيله
- ثم ما اختارة الكاتب من بعض اسماء ابطال قصته فابو عباس اسمه عجورة ،ولهذا الاسم دلاله شعبيه شائعه يتصل بها هو متهالك قديم لا نفع فيه وهى دلاله تنسجم تماما مع موقف افراد عائله عباس من الاب "عجورة" واعتبارهم موقفه من ساعه الجيب القديمه جهلا ومضيعه للمال . كذلك "ولاء" اسمها دلاله تتسق مع وفائها لتراث عائلتها المتمثل فى هذه الساعه العتيقه .
- استخدم القاص الحكى بضمير المتكلم المشارك كان كثيرا ما يستخدم اقول لكم الحق ، لن اطيل عليكم ، قاصدا من هذا الاسلوب فى سرد الاحداث ان يجعل المتلقين للقصه اطرافا فاعله فيها جزءاً من احداثها والمغزى العميق من هذا كله ان يؤكد ان اشكالين القيمه هذه تنطوى على اهميه بالغه تشمل الجميع والقاصى والابطال ، والمتلقين على حد سواء إلا ان القصه بها بعض الخلل فقد كشف عن دلالات القصه على نحو مباشر فى بعض المواضع مثل " اقتنعت بان الساعه ليست لمعرفه الوقت فقط وان هناك علاقه ود خفيه تربط بين الانسان وحوائجه ".
ما ذكرة القاص وما تسعى القصه لتاكيده والاحداث نفسها تكشف عن هذه الدلاله فلا داعى لان يصدح فبهذا يغفل وعى المتلقى او القارئ .
" لم يخالجنا شك ان ما جرى لوالدى مرجعه حزنه بسبب بيع مجموعته النادرة " فهو يكشف عن سبب مرض الاب وهو امر لا يحتاج الى تصرع من الكاتب فالقارئ او المتلقى يمكن بسهوله ان يكتشف ذلك دون مباشرة من القاص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://t3limsna3y.rigala.net
 
لغه عربيه : تحليل ادبى لقصه (( ساعه ع . م . ب ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغه عربيه : مواضع همزة ان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: شعبه عامه الفرقه الاولى-
انتقل الى: